من عرف نفسه فقد عرف ربه *** أفضل العبادة إنتظار الفرج

(…قال إن له غيبة تكثر أيامها ويطول أمدها فينتظر خروجه المخلصون وينكره المرتابون ويستهزئ به الجاحدون ويكذب فيها الوقاتون ويهلك فيها المستعجلون وينجو فيها المسلمون).

حوار

حوار مع صديقي الصوفي .
حوار اجري على مدى عشر سنوات من اللقاء مع أحد أعلام الصوفية الكبار في المغرب فهو مشهود له داخل جماعة الفقراء بأنه رجل مكاشف.

129

حوار مع صديقي الصوفي

إن سر أدعية أهل البيت عليهم السلام هو ذواتهم الطاهرة المطهرة ونورهم الأنور ومرتبتهم الخطيرة ، فدعاء كميل بن زياد مثلا ، هو دعاء الخضر عليه السلام ، والخضر وصفه الله بالعبد ، وهنا يتضح لنا معنى كلمة عبد في الحديث المشهور ” أمرنا صعب مستصعب لا يتحمله إلا ملك مقرب ، أو نبي مرسل ، أو عبد امتحن الله قلبه للإيمان .

لي صديق روحاني صوفي له حالات لا توصف في السلوك ويظهر عليه عجائب وغرائب في وجهه وفي تصرفاته وجميع شؤونه ، يقول لي كنت أحسب نفسي مع كل هذه الجذبات سالك ، فاتضح لي أن كل تلك الجذبات والروحانيات ما كانت إلا حديث النفس لنفسها ، فقلت له لماذا ؟ قال لي دعاء كميل بن زياد قلب كل حياتي وقلب كل فهمي وقلب كل وجودي ، وأكد لي أنه وجد دعاء كميل بن زياد عند بائع ( ( الأقراص المدمجة) فقرر أن يشتري كل (الأقراص) فقلت له لماذا؟ قال لي ، هذا الدعاء ليس للبيع في الأسواق ، وليس للتجارة وليس لجميع الناس ، وأكد لي أنه لا يفهم هذا الدعاء إلا من خوطب به وهم من وصفوا في القرآن بكلمة عبد، وتابعت النقاش معه فقلت له أتعتقد أن حزب الله هم من وصفهم الله ب(عبادا لنا) في قوله تعالى: (( وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي الْكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الأَرْضِ مَرَّتَيْنِ وَلَتَعْلُنَّ عُلُوًّا كَبِيرًا فَإِذَا جَاء وَعْدُ أُولاهُمَا بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَادًا لَّنَا أُوْلِي بَأْسٍ شَدِيدٍ فَجَاسُواْ خِلاَلَ الدِّيَارِ وَكَانَ وَعْدًا مَّفْعُولاً )) ، فكان جوابه كالتالي ، حزب الله هو حزب إلهي فهو منسوب إليه سبحانه وهذا النسب هو نفسه كلمة عبادا لنا يعني ينتمون إلى عبادته إلى سره ، وتابعت الحديث الشيق معه ، فقلت له ما سر انتصار حزب الله اللبناني في الحروب الأخيرة ؟ فأجابني مباشرة بقوله دعاء كميل بن زياد

فكلمة عبد هنا تعني الكثير فهي النسبة الحقيقة للربوبية والألوهية ، فعندما نقول عبد نقول عبد ماذا ؟ الكثيرون يعبدون لكن هل فعلا يعبدون الله الواحد الصمد الذي ليس كمثله شيء أو يعبدون في توهجهم إليه الموهوم أنفسهم التي سوف يروحون لها في الجنان أو حظوظهم في الدنيا أو مناصبهم أو وجاهتهم أو أي شيء يجدونه أمامهم من متع الدنيا والآخرة ؟العبودية الحقة تتحقق دائما في قلب سليم من المرضين القلبيين الشك والشرك .

فعندما يشك الإنسان في طريق أولياء الله والذين هم كذلك أولياء أهل البيت عليهم السلام والذين صححوا نسبة الانتماء بوصولهم للعبودية الحقة فذلك يعني الحرمان المطلق؟

130

وعندما لا نعرف طريق التوحيد الحقيقي نسقط في عبادة غير الله فيكون سلوكنا وهم في وهم وغرور في غرور وهذا ما أكده لي صديقي الصوفي في سلوكه الموهوم .فطريق اليقين هو طريق أهل البيت عليهم السلام وطريق القلب السليم هو طريقهم والدواء هو أدعيتهم.

قلت لصديقي الصوفي هل يمكن أن يكون الصوفي صوفيا وهو أشعري العقيدة ؟

الصوفي : لا يمكن للسالك أن يكون صوفيا وهو أشعري العقيدة ( عقيدة الأشعري هي عقيدة يعتقد أصحابها أنها عقيدة سليمة غير أنها وهي كذلك على مستوى النظري فهي توجب الجبر على المستوى العملي، فهناك ثلاثة مدارس كلامية وهي مدرسة الأشاعرة المتورطة في الجبر ومدرسة المعتزلة التي تؤمن بالتفويض وهناك مدرسة أهل البيت عليهم السلام التي تؤمن بالقول التالي لا جبر ولا تفويض فهو أمر بين أمرين وهنا يمكن للسالك المؤمن أن يسلك إلى ربه بلا قول جبر ولا تفويض كما هو حال المدارس الكلامية الأخرى.) ، ذلك أن الأشعري يؤمن بالجبر والسلوك يقتضي الاختيار والحرية والوعي في الاختيار في كل حركة وتوجه .

فقلت له لماذا يفسر الصوفية أن حركتهم إلى رب الأرباب هي جبر لهم على محبته؟

الصوفي : نعم فسبحانه تحبب لنا في كل شيء حتى ظن جميع الروحانيين المجذوبين إلى أي حضرة من حضرات أسمائه المقدسة أن هذا الجذب هو جبر محض ، غير أن الحقيقة تقتضي المحبة الواعية بين العبد والرب وهذا مصداق الآية: (يحبهم ويحبونه ). فالبعض من الصوفية فسر هذه المحبة الواعية المتبادلة بين العبد وربه في مقام المحبوبية جبر ، فسبحانه محب لجميع خلقه وجاذب لمن أطاعه بإدراك ووعي إلى باب سره العالي.

فقلت له : كيف يتم هذا الوعي والإدراك ؟

الصوفي : الوعي والإدراك هما أساس كل حركة تعبدية صادقة ، ذلك أن الوعي يرافق العقل ، والإدراك يوافق القلب ، وبالقلب والعقل يستطيع السالك أن يسير في طريق المحبوبية بدون انحراف إلى طريق مغالي أو بدعة لا يؤيدها الشرع المحمدي الأصيل .

فقلت له : كيف يمكن للسالك أن يطوي مراحل التجليات ويخلص لهوية إنسانية عابدة ؟

الصوفي : الإنسان بما هو إنسان هو عالم طوى جميع ما خلق الباري من خلق وعلم وتجلي وإسم إلهي ، فلكي يصبح إنسانا عابدا في إرادة الله عليه أن لا يعترض على مشيئته سبحانه وتعالى وهذا ما وجدته فعلا في دعاء كميل بن زياد في قول أمير المؤمنين علي عليه السلام : ((وَهَبْني (يا اِلـهي) صَبَرْتُ عَلى حَرِّ نارِكَ فَكَيْفَ اَصْبِرُ عَنِ النَّظَرِ اِلى كَرامَتِكَ اَمْ كَيْفَ اَسْكُنُ فِي النّارِ وَرَجائي عَفْوُكَ فَبِعِزَّتِكَ يا سَيِّدى وَمَوْلايَ اُقْسِمُ صادِقاً لَئِنْ تَرَكْتَني ناطِقاً لاِضِجَّنَّ اِلَيْكَ بَيْنَ اَهْلِها ضَجيجَ الاْمِلينَ (الاْلِمينَ) وَلاَصْرُخَنَّ اِلَيْكَ صُراخَ الْمَسْتَصْرِخينَ، وَلاَبْكِيَنَّ عَلَيْكَ بُكاءَ الْفاقِدينَ،))

131

فالعبد المطيع المحب لمولاه لا يعترض على أمر مولاه حتى وإن كان هذا الأمر هو الدخول للنار ، والنار هنا هي البعد عنه في دار الدنيا وأوهامها ، لذا فالصبر على هذا الترك في دار الدنيا الدنية يجب أن يقابل من طرف العبد الصالح بالرضا والتسليم لأمر مالك رقه ومربيه رب الأرباب ، فالخلق في الدنيا ومكاره الدنيا هي المشيئة التي يجب على العبد أن يراها بوعيه عبادة خالصة له ، ذلك أنه سوف يتحقق فيها في بشريته الإنسانية بإسمه الصبور، وهذا التحقق هو ذاته إدراك في إرادة الله وفي جنته للمراتب الإلهية الكبرى في دار البقاء.

فقلت له : بعض الصوفية يدّعون أنهم وصلوا للحقيقة المطلقة فهل فعلا يستطيع الوصول للحقيقة المطلقة بدون مذهب الأطهار عليهم السلام ؟

الصوفي : لا يمكن إطلاقا ، ذلك أنه لا يعرف الشيء إلا بنفسه ؟ ((أنت دللتني عليك)) وهذا دعاء نقل إلينا من مدرسة أهل البيت عليهم السلام وغياب هذه الحقيقة عن عموم المسلمين سببه إختلاف بعض الصحابة في أمر الخلافة الشيء الذي عطل مفاهيم أهل البيت عليهم السلام الوارثين لسر الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم في الفكر الإسلامي والوعي الجماعي لجميع أفراد الأمة الإسلامية فصارت الحقيقة مغيبة والضلال حقيقة تاريخية ودينية للأسف الشديد.

فكيف أدركت أنت هذه الحقيقة ؟ أقصد حقيقة أهل البيت عليهم السلام .

الصوفي : في صباي كنت أراقب في قريتي حركة المحبين لذرية أهل البيت عليهم السلام ، حيث يأتي الناس من جميع القرى لطلب الدعاء منهم والشفاء لديهم ، فكنت أجد أن هذا الأمر غريبا ومدهشا في حينها ، ومع مرور الوقت ودخولي للجامعة جاءت الحركات التحررية الماركسية والعلمانية والديمقراطية والثورية اليسارية فدخلت فيها بكل قوتي ، فنسيت في تلك السنوات هذا الأمر الذي رصدته عيناي في صباي أقصد أمر الذرية والبركة والشفاء لديهم. وهكذا وبعد تحطم النظرية الماركسية والإلحادية وجدت في باطني فراغا كبيرا وضياعا لا مثيل له فجلست منتظرا متأسفا ، فجاءني سؤال الفطرة، ((ماذا بعد ؟)) (( ليس ذلك نهاية العالم؟))

وماذا كان قرارك في حينها ؟

الصوفي : قررت الوحدة والـتأمل في البراري .

وما هي نتيجة هذا العمل ؟

الصوفي : نتيجة هذا العمل كانت مبهرة وغير متوقعة إطلاقا، ذلك أن روحي تحررت من الماديات والفانيات ، وأصبحت أكثر صبرا مع معطيات الواقع المتناقض.

ما هو أول كتاب ديني قرأته في حياتك ؟

132

الصوفي : في الحقيقة كنت دائم القراءة ، أقرأ كل شيء تراه عيناي من العناوين ، وهكذا أحكي لك قصتي مع الغزالي ، في يوم كنت أتجول فيه قرب بائع الكتب القديمة في شوارع فاس فسقط نظري على كتاب للغزالي إسمه المنقذ من الضلال فتصفتحه مباشرة وهكذا اقتنيته ليكون بعد ساعات قليلة من ذلك مقروءا وباعثا على الاستغراب والحيرة ، تلك الحيرة التي كنت أحملها في باطني سؤالا عن العوالم الأخرى ، جعلتني بعد تحطم النظرية الماركسية وانهيار الاتحاد السوفياتي أن أسلك سبيلا آخر في تجربتي الوجودية وهو التصوف الطرقي.

كيف تم ذلك ؟

الصوفي : قررت أن أعترف بالدين ، نعم كنت ناكرا للدين لأن الدين كان في نظري خرافة وأفيون الشعوب في الاعتقاد الماركسي الذي طالما حاربت من أجله وكنت أحد القياديين اليساريين المرموقين في أوج الصراع بين الحاكم المستبد والطبقة المستضعفة من عموم الشعب. في كل الأحوال كنت صادقا ، وصدقي جعلني أتعرف على الكثير من باطني الفطري عن طريق الذكر الذي وجدته في الزاوية المغربية بقيادة الشيخ المرشد .

وهل ما زلت اليوم مع الشيخ والطريقة في الزاوية المغربية أم انقطعت؟

الصوفي : نعم ثم لا ، نعم لأنه ( أقصد الشيخ ) كان إنسانا حمل لي الكثير من الأمور التي غابت عني سنين طوال وهي معرفة النفس عن طريق ذكر الله ، ثم لا ،لأن الزاوية المغربية وهي كذلك ما زالت أشعرية في تعاطيها مع السلوك الانساني الى رب الأرباب .

وماذا عنك الان ؟

الصوفي : قررت أن أدرس سيرة أمير المؤمنين عليه السلام بعدما والحمد لله تعرفت عليه بباطني ليكون العقل والقلب جنبا إلى جنب في تعرفي عليه معرفة كاملة ، فمعرفة أمير المؤمنين عليه السلام هي أول الطريق وآخر الطريق أيضا لأنه كعبة الأحرار وقبلة العارفين .

***************************

مقال له صلة بالحوار

– حيدر الآملي *-   ونظريته في الوحدة الشخصية للوجود-

السيد : يوسف العاملي

يرى حيدر الآملي المحقق والعارف الجليل أن للوجود شخصية واحدة وتعينات كثيرة تظهر في مرائي كثيرة ، ويجد أن أهل البيت عليهم السلام هم من تدرك في ذواتهم هذه الحقيقة الوجودية فكل شيعي لا علاقة له بالمنهاج السلوكي العرفاني على منهاج الصوفية الكبار فهو غير شيعي كما أن كل صوفي لا يعرف أهل البيت عليهم السلام وغير متحقق بهم فهو ليس صوفي ، فحقيقة التشيع والتصوف عند هذا العارف المحقق أمر واحد، فالمشايعة عنده هي الوصول إلى عالم الصفاء الإلهي المتمثل بعالم الأطهار عليهم السلام ومنهاج الصوفية كذلك ما دام يجد أن أهل البيت هم أهل الصفاء الإلهي.

فمنسك العدم والفناء عند هذا العارف المحقق ،لا يدخله إلا من تخلص من شوائب الوجود من حب الدنيا وحب الأولاد وحب الجاه وحب السلطنة وما إلى ذلك، فالله سبحانه وتعالى غيور ومن غيرته أن يحرم حرمه المقدس على كل قلب فيه ذرة من حب هذه الزائلات الفانيات.

فقلب الإنسان العارف بالله هو قلب وسع الله في كل تجلياته، لذا فهذا القلب هو حرم الله ولا يجتمع في حرم الله، حب الله وشيء آخر معه، وفي حرم الله هذا تظهر كل المعاني والتصورات والنظريات العرفانية المتصلة بالوجود الكلي الظاهري منه والباطني .

فعلى مستوى القلب العارف بالله والنابض بمحبته يكون العارف المتحقق على مستوى يجد نفسه والوجود معه في وحدة شخصية للوجود لها ظهورات وتعينات، في عدة مرائي وجودية لذا تكثر النظريات عند العرفاء فمنهم من أسس عرفانه على وحدة الوجود ومنهم من أسس عرفانه على فلسفة الإنسان الكامل ، عند حيدر الآملي كل هذه النظريات هي نظرية واحدة في ألبسة كثيرة لذا فهو يفضل أن يجمع كل تلك النظريات العرفانية في نظريته القائلة بالوحدة الشخصية للوجود.

فقول العارف في مقولته منسك العدم والفناء، فذلك يعني الكثير من المعاني السامية التي تجعل نظريته الوجودية في أعلى مقامات التوحيد والتجريد، فسبحانه وتعالى يقول كان الله ولا شيء معه وهو الآن كما كان ولا شيء معه )، فمنسك العدم يناسب( كان الله ولا شيء معه) وقوله منسك الفناء يناسب (وهو الآن كما كان ولا شيء معه)، وهذا هو التوحيد المحض والاندكاك في ذات الحق حقا.

كما نجده كذلك في كتابه جامع الأسرار ومنبع الأنوار يقسم التوحيد إلى قسمين عمليين وهما التوحيد الألوهي والتوحيد الوجودي.

ولنبدأ بالتوحيد الألوهي : يؤكد هنا السيد العارف المحقق أن التوحيد الذي جاءت به جميع الأنبياء هو التوحيد الألوهي، فهم جميعا جاؤوا يبلغون حقيقة واحدة وهي وجود إله واحد خلق ما كان ويكون في الخليقة، وفي ما نعلم وفي ما لا نعلم . وهو يدعونا لعبادته عبر ديانات جاءت تناسب لغة البشر وظرفياتهم وعقلياتهم التي تتواجد فيها عبر كل واقع أرضي.

أما التوحيد الوجودي هو ما سوف نستخلصه في ذوقنا المعرفي الوجودي في إطار التجربة الروحية عبر تجارب الأولياء ومقولاتهم المستخلصة في لب هذه التجربة المعاشة في التعرف على رب الأرباب قلبا وروحا وذوقا.

من خلال التوحيد الألوهي والوجودي نجد هذا العارف قد توصل إلى معنى الموالاة الحقيقية لأهل البيت عليهم السلام حيث أنه لم يفصل الموالاة عن التوحيد ولا التوحيد عن الموالاة فهما في خط معرفي وذوقي واحد، كما أن التوحيد الألوهي يناسب (كنت كنزا مخفيا) في الحديث المعروف، والتوحيد الوجودي يناسب (أردت أن أعرف)، فبالتوحيد الألوهي عرف أن الله هو الخالق، وبالتوحيد الوجودي عرف معنى هذا التوحيد في قلب الموحد العارف.

وفي بيان المقصود من الشريعة والطريقة والحقيقة نجد العارف بالله السيد حيدر الآملي يؤكد أن الشريعة والطريقة والحقيقة كلها حقيقة واحدة،أي أنها أسماء مترادفة الدلالة على حقيقة واحدة التي هي حقيقة الشرع المحمدي باعتبارات مختلفة،وليس بين هذه المراتب مغايرة أصلا في الحقيقة لأن الشرع كاللوزة مثلا المشتملة على القشر،واللب،ولب اللب،فالقشر كالشريعة الظاهرة،واللب كالطريقة الباطنة،ولب اللب كالحقيقة الباطنة للباطن،واللوزة جامعة للكل،كما قيل في الصلوات ومراتبها المترتبة عليها.الصلاة خدمة وقربة ووصلة،فالخدمة هي الشريعة،والقربة هي الطريقة،والوصلة هي الحقيقة،واسم الصلاة جامع للكل.

وقيل أيضا. الشريعة أن تعبده، والطريقة أن تقوم بأمره، والحقيقة أن تقوم به.

ويعضد ذلك كله قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم.

الشريعة أقوالي،والطريقة أفعالي،والحقيقة أحوالي،والمعرفة رأس مالي،والعقل ديني،والحب أساسي،والشوق مركبي،والخوف رفيقي،والعلم سلاحي،والحلم صاحبي،والتوكل ردائي,والقناعة كنزي،والصدق منزلي،واليقين مأواي،والفقر فخري،وبه أفتخر على سائر الأنبياء والمرسلين.

كما أن الشريعة تناسب الرسالة والطريقة تناسب النبوة والحقيقة تناسب الولاية فترجع الدائرة من حيث انطلقت فأصل الشريعة هو الولاية وأصل الولاية هو الشريعة.

وكذلك قوله تعالى

(لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجا ولو شاء الله لجعلكم أمة واحدة ولكن ليبلوكم في ما آتاكم فاستبقوا الخيرات إلى الله مرجعكم جميعا فينبئكم بما كنتم فيه تختلفون) (المائدة48).

 ***************

* السيد حيدر الآملي 

* السيرة الذاتية
هو السيد حيدر بن علي بن حيدر عبيد الحسيني الآملي وينتهي نسبه الشريف إلى الإمام زين العابدين عليه السلام ولد في مدينة آمل وهي أحدى قرى مازندران في شمال إيران عام (719 هـ أو 720 هـ) كان منذ بداية شبابه مقبل بشغف على مطالعة عرفان الشيعة الإثنا عشرية بدأ دراسته في آمل ثم توجه إلى أسترباد خراسان ومن هناك إلى أصفهان حيث أقام فيها مدة ثم عاد إلى موطنه آمل وإستمرت دراسته 20 عاماً عينه الملك فخر الدولة حسن بن شاه كيخسرو بن يزدجر حاكم طبرستان وزيراً له لكنه روحياً كان يشعر بالمرارة والآلام وهو في قمة الحياة المرفهة فناجى ربّه في السرّ وطلب منه الخلاص وكان له ما أراد فإعتزل الدنيا وتوجه إلى حضرة الحق  
* أساتذته
العارف الشيخ نور الدين الطهراني
الشيخ نصير الدين علي بن محمد الكاشاني
فخر المحققين الشيخ محمد بن حسن بن مطهر
عبد الرحمن بن أحمد القدسي
صدر الدين التركة الأصفهاني
حسن بن حمزة الهاشمي
* مؤلفاته
جامع الأسرار ومنبع الأنوار 
رسالة أسرار الشريعة وأنوار الحقيفة
جامع الحقيقة
رسالة نقد النقود في معرفة الوجود
رسالة الوجود في معرفة المعبود
المحيط الأعظم والطود الأشم في تأويل كتاب الله العزيز
رسالة كنز الكنوز وكشف الرموز.
**********************—————-*****************

حوار خاص مع موقع لعلاب 

س – نحن نعيش ذكرى ولادة النور الامام الحجة بن الحسن العسكري عليهما السلام ممكن كلمة افتتاحية بهذه المناسبة ؟
ج- لا يوجد دور وجودي بلا إنسان كامل ونحن اليوم نعيش أخر دور وجودي بعد ختام النبوة والرسالات التشريعية جميعها، فبين النبي الله موسى عليه السلام ونبي الله عيسى عليه السلام كان اثني عشر وصيا وبين السيد المسيح عليه السلام وخاتم الأنبياء والرسل كان أثنى عشر وصيا وها نحن نعيش في أخر رسالة سماوية مع أخر أوصيائها حضرة مولانا الإمام المهدي عليه السلام والتي شاءت مشيئة الله أن يغيب عن مسرح الأحداث ظاهريا تمحيصا للشيعة أولا وتمهيدا لدور وجودي استخلافي فغياب مولانا المهدي عليه السلام يعتبر أمرا خرافيا عند جميع الجماعات الروحية بما في ذلك عموم المسلمين، غير أن الأمر في مذهبنا هذا هو حقيقة واقعية فحضرة مولانا المهدي عليه السلام هو إنسان كامل حاضر بين الناس في أفراح أهل البيت عليهم السلام وأحزانهم ولا يمكن للشيعي أن يصل إلى مرحلة ملاقاة مولاه المهدي عليه السلام إلا بعد اختبارات كثيرة وشوق وإيمان وخدمة متواصلة.

س نجد ان الكثير من المغاربة يحتفلون بالنصف من شعبان وهو نفس اليوم الذي يحتفل فيه الشيعة كيف تفسرون هذا الالتقاء في الاحتفال بهذا اليوم ؟
الكثير من القبائل في المغرب تحتفل بذكرى ولادة المهدي عليه السلام حيث تقام المهرجانات الدينية والأمداح، فهذه الليلة تعتبر في التراث الشيعي المغربي بليلة النسخة ، غير أن وزارة التوقيف المغربية اليوم تحاول جاهدة طمس معالم التشيع جاعلة هذه المناسبات يغلب عليها الطابع الاحتفالي بدل الطابع الولائي لأهل البيت عليهم السلام.

ماهي نصيحتكم للمغاربة في هذه الذكرى العطرة ؟
نصيحتي لكل المغاربة أن يشاهدوا تراثهم المغيب عنوة على القنوات الشيعية الفضائية ويطرحوا أسئلة جادة لكي يتخلصوا من مصيدة الإعلام المعولم الصهيوني الوهابي الذي عطل عقول أجيال مضت.

 

س في احدى مواضيعكم المهمة وصفتم دعاء العهد بجواز السفر ممكن تحدثنا اكثر عن اسرار هذا الدعاء ؟
الدعاء هو الصلة بين العبد والمولى فمن لا دعاء له لا وجود له.
دعاء العهد هو الميثاق الذي يبايع به الشيعي المنتظر في زمن الغيبة مولانا المهدي عليه السلام فالدعاء بهذا الميثاق الإلهي يجعل المنتظر الشيعي يدخل مدرسة الانتظار العرفانية فالكثير من المريدين المنتظرين بعد إتمامهم أربعين صباحا الدعاء بهذا الميثاق يرون في مناماتهم ما يؤكد لهم حضوريا وجود رجل اسمه المهدي عليه السلام فيزداد إيمانهم وشوقهم وانتظارهم له، فلا يوجد شيعي مؤمن بالمهدي عليه السلام إلا وأقام هذا الميثاق الإلهي بينه وبين مولاه المهدي عليه السلام عسى أن يكون في زمن الظهور من جنده وأنصاره وأصحابه.

س لعلم العرفان في خط السير والسلوك نحو الله تعالى مراحل ومنازل ومشاهدات باطنية معنوية خاصة بالسالك الاستاذ الفاضل نرجوا ان تحدثنا عن المراحل والمنازل والخواطر والمشاهدات الباطنية التي يحصل عليها السالك ؟

إن طريق العرفان هو طريق خاص وليس طريقا يسلكه الجميع لذا نجد من ينكر هذا الطريق من أساسه ، ففي هذا الطريق الخاص يحتاج المريد السالك إلى شيخ أو أستاذ سلك الطريق وعرف أخطاره المروعة لكي ينجو من الوقوع في العجب والشيطنة وحب النفس وحب الأنا.
ففي المشاهدات الأولى بعد إزالة حجب الظلام قد يصاب السالك بالعجب القاتل فيظن نفسه أنه وصل إلى أقصى مقامات القرب الإلهي وفي وسط السلوك قد يصاب السالك بحب النفس وفي أخرها قد يصاب بحب الأنا، إن وجود مرشد روحاني متحقق قد يجعل سلوك المريد إلى حضرة رب الأرباب أمر ممكن وحقيقي بعيدا عن أي خطر وذلك إذا ما طبق السالك نصائح الشيخ حرفيا فالشيخ لا يبتعد عن السالك شفقة عليه حتى يجعله في مأمن من كل الأخطار، غير أن ركوب هذا الطريق مع شيوخ العامة فيه خطر شديد لا يخلو من انحراف حتمي في الروحانية.

س يقول العارف السيد الخميني رحمه الله في رسالته إلى زوجة ابنه السيد أحمد السيدة فاطمة الطباطبابي اسمعي- إذا لم تكوني من أهل العرفان ولم تصبحي- أن لا تنكري مقامات العارفين و الصالحين ولا تعتبري أن معاندتهم من الواجبات الدينية, كثيرٌ مما قالوه موجودٌ في القرآن الكريم بشكل رمزي مغلق….. ولأننا نحن الجاهلين محرومون منها أي (المقامات) فإننا نبادر إلى معارضتها..
يقولون إن صدر المتألهين رأى بجوار المعصومة سلام الله عليها شخصاً يلعنه..سأله :
لماذا تلعن صدراً…
قال :لأنه يقول بوحدة واجب الوجود.
قال: إذن العنه.
أريد أن لا تنكري أهل المعنى و المعنوية… تلك المعنوية التي ورد ذكرها في الكتاب والسنة.. والمخالفون تجاهلوها أو تجاهلوهما واعتمدوا التبريرات العامية.
وأنا أوصيك أن الخطوة الأولى هي الخروج من حجاب الإنكار السميك الذي يمنع من أي نمو وأي خطوة إيجابية،وعلى كل حال لا يمكن مع روح الإنكار الاهتداء إلى طريق يوصل إلى المعرفة
الاستاذ يوسف ممكن توضيح منكم لهذه الرسالة ؟

الخميني قدس سره العالي أحد أقطاب هذا الطريق الإلهي الخاص فهو مؤسس المدرسة العرفانية الانتظارية، وكل من تجاهل هذا الرجل الإلهي سيكون في حرمان لا مثيل له.
يقول الخميني قدس في الأربعين حديثا أن إنكار مقامات أولياء الله هو الحرمان الحقيقي والتصديق بمقامات الأولياء هو بداية الطريق الحقيقي إلى مقامات الإنسان الكامل المكرم من طرف الخالق المبدع.

س كيف يمكن للانسان المبتدئ ان يصل الى المقامات العرفانية العالية ؟

الكمال لا نهاية له فالذي يظن في نفسه أنه قد انتهى إلى المقامات العرفانية العالية فهو في عبادة نفسه أو شيطانه.
لكل إنسان حي يرزق طريق ومصير يسير فيه إلى مبدعه وخالقه والذي جذب إلى حضرة من حضرات الرب يمكنه أن يطوي المقامات والمنازل ليصل إلى نتيجة مفادها العلم بالله في قوله تعالى ((فاعلم أنه لا إله إلا الله واستغفر لذنبك)) .
فلكل إنسان استعداد إما للتسافل وإما للتعالي والتسامي في قوله تعالى (( لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم ثم رددناه أسفل سافلين))
فأحسن التقويم ومعرفته حضوريا هو حالة العارف بالله .
فلكي يطوي المريد طريق العرفان إلى حالة العارف بالله عليه أن يصاحب عارفا بالله ويلازمه فلا يوجد طريق أخر غير هذا.

 

س كيف استفدتم من طريق العرفان ومن هم ابرز اساتذتكم ؟

صراحة لا أنكر حضور روح المقدس الخميني في حركتي الإيمانية كما للعبد يوسف عدة أساتذة لا أستطيع ذكر أسمائهم في المغرب والخارج وعدة رفقاء في الطريق ناصحين له. ففي سنة 2003 التقيت بحضرة الشيخ محمد تقي بهجت رضوان الله عليه حيث جلست في محضره ساعة واحدة كانت تساوي ملايين السنين بسنواتنا الأرضية، فهذا العارف بالله كان معلقا في اللآهوت الإلهي.

س الاخ الفاضل هناك في الوسط الشيعي من ينتقد العرفان ويصفون من يسلك هذا الطريق بالالحاد بسبب نظرية وحدة الوجود فهل هذه النظرية تعد من المحدثات في الدين ؟

التقوى درجات فهناك من يظن أن إمساك الجوارح عن المحرمات هي فعل التقوى وكفى وهناك من يصل به الإيمان والتفكر وصفاء السريرة والتدبر والمحبة والكشف إلى أقصى درجات التقوى وهي عدم رؤية شيء مع الله مطلقا، في هذه النظرة للتقوى والوجود تكون نظرية وحدة الوجود حاضرة بقوة وتغيب هذه النظرية كلما حضر في بال الإنسان العابد أمر أو شيء مع الله. فمن يوجد في أخر مراتب التقوى يقول بوحدة الوجود ومن هو في بداية التقوى أو وسطها ينكرها جهلا مركبا منه ظانا أن من يقولها خالي من التقوى حيث جعل الشجرة هي الله والعاصي هو الله فليس الأمر كذلك فوحدة الوجود ليست بهذا المعنى السلبي حقيقة فليس الله هو الشجرة وليس الله هو العاصي فوحدة الوجود ليست هي وحدة الموجود.
الله خلق كل شيء حتى فكرة من قال بعدم وجود وحدة للوجود.
فالمسألة ليست مسألة اعتقادية إيمانية بقدر ما هي مسألة يتفاوت فيها الخلق في فهم دين الله.

س هل نظرية وحدة الوجود هي من تاسيس الشيخ محيي الدين بن العربي وهل هذا الاخير امامي المذهب بحيث وقع اختلاف في شخصية الرجل حول مذهبه ؟

وحدة الوجود ليست فكرة أحد فالكل يقول بها من حيث يعلم أو يدرك أو من حيث لا يعلم أو يدرك أما الذي يعلم بها حضوريا فهو العالم بالله.
محي الدين بن العربي هو عالم سني وعارف إمامي استبصر في نصف حياته فصار عارفا إماميا والدليل على هذا قوله في الفتوحات المكية الغير المزورة أنه التقى بحضرة مولانا المهدي عليه السلام بفاس المدينة المغربية المليئة بالمقامات الروحية.

س ما هي درجات الذاكرين وهل هؤلاء يستطيعون الوصول الى درجة الكشف بحيث تنكشف لهم الحجب ؟

كشف الحجاب في تراثنا الشعبي يختلط بأمر سلبي فنقول فلان مكشوف له الحجاب يعني يستطيع الأخبار بالغيب فهذا مع حقيقته الواقعية لا يترجم المعنى الحقيقي من كشف الحجاب فكشف الحجاب تعني أمورا مغيبة حتى عن الواقع الأرضي فلا تاريخ ولا جغرافية ولا مكان ولا زمان في كشف الحجاب.

س نحن على أبواب شهر رمضان المبارك شهر الرحمة والمغفرة والعتق من النار ممكن بيان مميزات هذا الشهرالكريم ؟

شهر رمضان هو شهر الله وشهر الله هذا هو ضيافة الله، فالله يتجلى على عباده في شهر واحد من كل سنة حتى يطهرهم من أوهامهم وأنفسهم فيردهم إليه كما هو يريد لهم أن يكونوا معه.

 س بعض المسلمين يعتقدون ان ابواب النيران مغلقة على كل المسلمين في شهر رمضان هل اتباع مدرسة اهل البيت ع يعتقدون ايضا بهذا المفهوم؟

الله كتب على نفسه الرحمة غير أن الصائمين يكتبون على أنفسهم السخط وعدم الرضا فيفتحون أبواب النيران بأعمالهم.

س كما هو معروف ان للصوم مراتب
صوم العموم
صوم الخصوص
صوم خصوص الخصوص هل المرتبة الثالثة لا يستطيع الانسان البلوغ لها الا بسلم العرفان فهل هذا صحيح؟

ج الصوم على أقسام.
صوم أهل الشريعة.
وصوم أهل الطريقة.
وصوم أهل الحقيقة.
وصوم أهل حقيقة الحقيقة.
فصوم أهل الشريعة هو إمساك الجوارح الظاهرية بما يوجب صونها من المحرمات.
أما صوم أهل الطريقة فهو صوم الفكر عن عدم التفكير في غير الله.
أما صوم أصحاب الحقيقة فهو عدم رؤية في الوجود سوى اللّه تعالى و أسمائه و صفاته و أفعاله، فالكلّ هو و به و منه و إليه .
أما صوم أصحاب حقيقة الحقيقة هو رؤية ذواتهم تمثل شهر الصيام فيكونون هم شهر رمضان نفسه.

س حسب العلامة الطباطبائي فان مسالة كشف حقيقة ثلاثة منها
1 الطريق العقلي بمعنى المسائل والمقدمات البديهية او المبنية على البديهيات
2 طريق تهذيب النفس او الولاية و الكشف
3 الطريق الذي يستفاد منه في المسير العرفاني

الاستاذ يوسف ممكن توضيح لهذه الطرق ؟

ج- 1- يبدأ الطالب المسلم بقراءة المنطق ليتأهل إلى معرفة الحقائق الدينية عن طريق العقل فيكون هذا الطريق هو حضور حقيقة الدين في عقل المسلم عن طريق الاستدلال العقلي السليم، غير أن هذا الطريق نفسه يحتاج إلى علم حضوري لكي تحضر المسائل العقلية السليمة بشكل واقعي في عقل المسلم، فحتى هذا الطريق هو يحتاج إلى ذوق ( عرفان ) فالعقل ليس مستقلا عن الذوق مطلقا فهو حاسة أيضا غير أنها حاسة متعمقة في الإدراك بعد الحواس الظاهرية.
2- عن طريق تهذيب النفس بالخلوة والذكر والتفكر والتوسل والدعاء والزيارات وقراءة زيارة عاشوراء بالضبط ، تطوى طريق العلم البرهاني فيصير علم حضوري قلبي نابع عن إيمان يقيني وهذا الطريق مجرب عند كل شيعي مخلص.
3- العرفان طريقه يستند إلى معرفة النفس وهنا يحتاج المريد إلى شيخ يصلح شأنه أولا عن طريق النظرة الحبية وثانيا عن طريق النصح والصحبة.

س كيف تم تاسيس المدرسة العرفانية في التاريخ الاسلامي؟

لا توجد طريقة باطنية صوفية أو عرفانية إلا وهي متصلة ومربوطة بأمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام ، فأمير المؤمنين عليه السلام أول من تكلم في العرفان لأنه صاحب التأويل الحقيقي لكتاب الله، فجميع العرب أتقنوا لغة القرآن فهي لغتهم غير أنهم وهم كذلك لم يعرفوا المضامين العميقة المقصود بها الآيات القرآنية.

س كيف تفسرون الانسان قبل الدنيا والانسان في الدنيا والانسان بعد الدنيا ؟

الإنسان روح وجسد ومعنى.
فروح الإنسان مرتبطة بمعناه في عالم الذر. وجسد الإنسان مرتبط بمعناه في عالم الدنيا.
يقول مولانا جلال الدين الرومي في ما معناه:
“كنت جمادا فأصبحت إنسانا وغدا سأصير ملاكا.”
الإنسان معنى سكن جميع عوالم الوجود فمن تحقق بمعرفة الإنسان الكامل سعد سعادة حقيقية دنيا وآخرة .

ودمتم في رعاية المولى المقدس صاحب الزمان عليه السلام.

اشكركم جزيل الشكر الاستاذ الفاضل السيد يوسف العاملي على اجوبتكم الكريمة
والسلام عليكم ورحمة وبركاته
اجرت الحوارحياة لعلاب

One response to “حوار

  1. إلياس الموسوي ديسمبر 29, 2013 عند 10:52 م

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

    السيد يوسف العاملي حفظه الله ورعاه

    أتمنى لك الموفقية والسداد ، لقد كانت كلماتك التي لم أنساها ذكرى عزيزة علي ،وقد كنت ناصحاً لي ، فكم تمنيت أن أراك في هذه اللحظة كي أحكي لك ما وصلت إليه من هم وغم فالناس الذين عذبوني في هذه الفانية لهم حقد على أهل البيت عليهم السلام فكم أتمنى الفكاك منهم ، فادعو لي حفظك الله بحق محمد وآل محمد وبحق الهداة المعصومين..

    إلياس

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: