من عرف نفسه فقد عرف ربه *** أفضل العبادة إنتظار الفرج

(…قال إن له غيبة تكثر أيامها ويطول أمدها فينتظر خروجه المخلصون وينكره المرتابون ويستهزئ به الجاحدون ويكذب فيها الوقاتون ويهلك فيها المستعجلون وينجو فيها المسلمون).

أسرار يوم الجمعة

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وألعن أعداءهم من الأولين والآخرين

 

السلام عليكم ورحمته وبركاته

أسرار يوم الجمعة

نقلا عن كتاب كيف تصبح من أنصار وأصحاب صاحب الزمان عليه السلام؟

 

لما سمي يوم الجمعة بالجمعه ولماذا أتخذه المسلمون عيداً وما هو علاقته بالإمام الحجة ؟ //////////// مستل من الجزء الخامس من كتاب كيف تصبح من اصحاب وانصار الامام المهدي(عليه السلام)///////// الجواب : إن يوم الجمعه يعتبر عطله عند المسلمين بل يعتبر عيداً من الأعياد الأربعه وذلك لظهور الإمام الحجة عليه السلام فيه .. فيوم الجمعه مختص به عليه السلام فإن مولده (ع) كان في يوم الجمعه وظهوره كذلك يكون فيه لذلك نحن مأمورين بالترقب والإنتظار في هذا اليوم أكثر من غيره فقد ورد في الزيارة ( يا مولاي يا صاحب الزمان صلوات الله عليك وعلى آل بيتك هذا يوم الجمعه وهو يومك المتوقع فيه ظهورك والفرج فيه للمؤمنين على يديك …) وقد علمت سابقاً إن يوم الجمعه هو من أسمائه المباركه أو إنها كنايه عن شخصه الشريف أو إن السبب في تسمية يوم الجمعه بالجمعه .. فقد روى الصدوق في الخصال عن الصقر بن أبي دلف : إن الإمام علي النقي عليه السلام قال في شرح الحديث المروي عن النبي (ص) ( لا تعادوا الأيام فتعاديكم ) فقال : الأيام نحن .. الى ان قال (والجمعه بن النبي واليه تجتمع عصابة الحق ) / الخصال ص396باب السبعه ح102 . وهنا من إتخاذ يوم الجمعه عطله منذ زمن بعيد وعيداً للمسلمين فيه عدة اشارات : الأشارة الأولى : لينتبهوا جميع الناس في هذا اليوم وليخففوا في طلب المعاش في الدنيا وعلى الأقل في هذا اليوم والنظر الى العبادات والمهم ظهور عامل المحاسبة عند المؤمن الملتفت . الأشارة الثانية : إن العطله بمفهومها المعنوي هو التوقف حيث ( التعطيل ضد الديمومه والإستمرار) وهذا يعني فيه التفاته إن شيء ما قد يحصل في مثل هذا اليوم . الاشارة الثالثة : وتبعاً للاشارة السابقه إن هذا التوقف الحاصل في مسيرة الحياة المادية أو المعنوية يبعث على التسائل لماذا أنا واقف هنا أو توقفت في هذا اليوم . الاشارة الرابعة : هي اشارة واضحة الى جميع العالم الإسلامي ان في مثل هذا اليوم سيحصل أمر عظيم لهذا يجب التوقف والترقب لمثل هذا اليوم ولكن أكثر الناس عن آياتنا غافلون . الاشارة الخامسة : هي فرصة اسبوعية مفتوحه للمنتظرين بأن الموعود سيخرج في مثل هذا اليوم ولهذا فهم إذا وصلوا الى يوم الجمعه من الأسبوع زاد إنتظارهم وترقبهم وشعروا بالفرح أكثر من باقي الأيام وإن كانت لا تقل شأناً عن عامل الإنتظار المطلوب . الاشارة السادسة : كذلك هي اشارة للجميع من الخلق كالملائكة والجن وغيرهما مما خلق الله فيوم الجمعة تتضاعف الحسنات والأجور ويبدو إن الملائكة يكثر نزولها وتسجيلها للحسنات أكثر من باقي أيام الأسبوع فهو تغير عام للخلق وما دام هذا التغير بهذا الشكل فيكون فيه يوم الظهور أكثر رجوحاً من غيره من باقي الأيام وذلك لإستعداد الجميع فيه . وهناك إشارات أخرى نتركها لفطنة القارئ اللبيب .

One response to “أسرار يوم الجمعة

  1. خلود فاضل أبريل 26, 2013 عند 2:15 م

    ( يا مولاي يا صاحب الزمان صلوات الله عليك وعلى آل بيتك هذا يوم الجمعه وهو يومك المتوقع فيه ظهورك والفرج فيه للمؤمنين على يديك …)

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: