من عرف نفسه فقد عرف ربه *** أفضل العبادة إنتظار الفرج

(…قال إن له غيبة تكثر أيامها ويطول أمدها فينتظر خروجه المخلصون وينكره المرتابون ويستهزئ به الجاحدون ويكذب فيها الوقاتون ويهلك فيها المستعجلون وينجو فيها المسلمون).

شهادة السيدة الزهراء (ع)

شهادة السيدة الزهراء (ع)

أعظم الله أجوركم

fatemieh_p1

فقد اختلف في مدّة حياة الصّديقه الطاهرة عليها السلام بعد رسول الله ص، هل كان 45 يوماً أو 75 يوماً أو 95 يوماً. وكتب المرحوم النوري: إنّ شبهاً كبيراً بين 75و95 في رسم الخط الكوفي، لهذا فإنّ رواية إلى 75 يوماً قابلة للجمع والتطابق مع رواية 3جمادي الثاني والمراد فيها رواية ال 95 يوماً نفسها.

أضف إلى ذلك أنّه من البعيد ان يقع الخطأ في عبارة 3 جمادى الثاني، ولعلّ السيدة الزهراء كانت هذه المدّة (الفترة الزمنية بين 75ـ95) على فراش المرض، أو أنّ الراوي نقلها خطاً وكتب العدد 75 بدل العدد 95، بينما لا يتصوّر الخطأ مطلقاً في 3 جمادى الثاني.

وعلى كل حال، فإنّ المرحوم الميرزا حسين النائيني كان يرجّح رواية الـ 95 يوماً أيضاً، وكان يعقد مجالس العزاء في 3 جمادى الثاني، بينما كان السيّد أبو الحسن الاصفهاني يعقد مجالس العزاء في الفاطمية الأولى، أي طبقا لرواية ال75 يوماً.

وكانت بعض بيوت مراجع النجف وعلمائها، ومنها بيت السيّد بحر العلوم، تعقد مجالس العزاء في أيام الفاطمية لمدّة عشرة أيام كعشرة محرم.

 

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: