من عرف نفسه فقد عرف ربه *** أفضل العبادة إنتظار الفرج

(…قال إن له غيبة تكثر أيامها ويطول أمدها فينتظر خروجه المخلصون وينكره المرتابون ويستهزئ به الجاحدون ويكذب فيها الوقاتون ويهلك فيها المستعجلون وينجو فيها المسلمون).

حقيقة الرسول والسفير والشهيد الحسيني المتمثلة في مسلم بن عقيل (عليهما أفضل الصلاة و السلام).

بسم الله الرحمن الرحيم

كربلاء الملحمة الإلهية الكبرى


ملحوظة مهمة للغاية  هذا البحث هو لأحد علماء العراق الشهداء في أخر البحث سوف نكتب اسمه


الحقيقة الثانية:

حقيقة الرسول والسفير والشهيد الحسيني المتمثلة في مسلم بن عقيل (عليهما أفضل الصلاة و السلام).

Résultats de recherche d'images pour « ‫الحسين عليه السلام‬‎ »

لقد حمل الرسول والسفير الحسيني الحقيقي الرسالة للامتداد النبوي العلوي الحسيني ومثل الحقيقة العروجية الجمعية المتكثرة في العوالم الارضية ، وعبر عن وقوف الاصلاب الهاشمية الطاهرة بالامتداد الطاهر لخليل الرحمن ابراهيم (على نبينا و آله و عليه أفضل الصلاة و السلام) وتميزت رحلة السفير والرسول الحسيني بمزايا عظيمة ، وهي:

اولا: ابتدات رحلة السفير الحسيني بالعطش ونية الذبح على الطريقة الحسينية ، وختم مشوار سفره الجليل بالعطش والتحقق الفعلي للذبح الشهادي العلي على سر الطريقة الحسينية المثلى ، لهذا اكتسبت هوية الحضور داخل المشهد الحسيني وخصوصية حمل اللواء التبشيري للسفارة الحسينية.

ثانيا: لقد امتاز السفير الحسيني في تحقيق مقامات العروج الالهية المتمثلة في الرموز الشهادية التي مارسوها على جسده الشريف في رميه من اعلى قصر الامارة المتمثل في رمز الصعود الوهمي للنفس الامارة إلى ارض الحقيقة الترابية الارضية الرجوعية للجسد الانساني وسحب جسده الشريف في اسواق اللذات النفسية كونه لا يباع ولا يشترى في سوق الشياطين ، لانه حقيقة رسالية امتدادية لتطهير هذه الاسواق من الادوات النفسية الامارة بالسوء ، وبضاعتها الاستهلاكية الدنيوية الفاسدة ، وكذلك قطع راسه الشريف ،وقصة سفره العظيم من الكوفة إلى الشام لتمثيله الحقيقة العقلية المجردة والحجة الواقعية للدعوة الحسينية والتطهير من الارجاس الشيطانية ، وكذلك مثل اسرار التمثل الانساني والامتداد الكمالي للحكمة العليا في رسم دائرة التكامل الانساني.ثالثا: عبرت رحلة العطش المسلمي الاولى ، عن رحلة التجرد من جميع التعلقات الدنيوية والرغبات النفسية والذاكرة الجماعية المتعلقة بالانعكاسات الاجتماعية الظاهرية وهي عبارة عن مقام التخلي التام من كل النوازع على كل المستويات الواقعة لها في مدار الجسد الظاهري ، وانعكاساته الباطنية.

Résultats de recherche d'images pour « ‫الحسين عليه السلام‬‎ »اما رحلة العطش الثانية ، فكانت عبارة عن ختم حلقة القوس الصعودي في مقام التحلي بالعطاءات الالهية والهبات العلوية في داخل المدار الحسيني العظيم كونه يمثل همزة الوصل بين المد العلوي الفعلي والفيض الحسيني الظهوري على ساحة الوجود التام ، وأبى الرسول الحسيني ان يشرب الماء في اللحظات الاخيرة في المواجهة الاشهادية تضامنا مع المقام الجمعي لجوهر العطش الحسيني وال بيته الاطهار ، وكذلك تحققا لتوقف الخطاب الظاهري للدعوة بعد تقطيع شفاه الرسول الحسيني المعنوي ، لتوقف الالقاء الظاهري للخطاب وانتقاء ضرورة الكلام الا من باب القاء الحجة الاخيرة على الشهود من اهل الكوفة وهم يتخلون عن الرسول الحسيني واحدا تلو الاخر ويركنون إلى الركن الشيطاني المظلم.

Image associée

ثالثا : اختيار السفير والرسول الحسيني في اقامته بالكوفة بيت المختار احد الانصار الموالين والمخلصين للبيت النبوي الطاهر، كونه يمثل قاعدة الاختيار الكوفي ونقطة التكوين الجمعي لقوة الارادة العقلية الجمعية لاهل الكوفة ، وهي منطقة الاختيار المقيد بالتوابع الاستكمالية للوحدة الجمعية للقوى والملكات الطاهرة الباطنية ،ونقطة البداية لتواصل الحق مع رحلة السفير الحسيني الالهي العظيم ، ولكن هذه المنطقة لاتعمل بمفردها بدون العزم والهمة اللذين كانا مفقودين بالنسبة للارادة التي بقت وحدها بدون اكتمال دائرة حضورها الفعلي واعلم ان الارادة تستوجب النية ،والنية تستوجب العزم والعزم يستوجب التوجه ، والتوجه يستوجب الهمة ، والهمة تستوجب اليقين ، واليقين يستوجب الثبات ، والثبات يستوجب الانطلاق والفعلية والتحقق.

رابعا: انتقل الرسول الحسيني من بيت المختار والذي اشرنا اليه ، كونه قاعدة الانطلاق للارادة العقلية الحرة ، الا ان الضعف بدا يدب في حقيقتها المعنوية لانها خالية من المحتوى الباطني التضامني معها ، فانتقل مسلم(عليه السلام) إلى بيت هاني بن عروة

الرمز المعنوي للحقيقة النفسية الطاهرة للمدينة كي يستطيع الرسول الحسيني السيطرة 

الفعلية على نوايا وتوجهات الناس داخل حقيقة نفوسهم ، رغم التشتت العقلي داخل نفوس اهل الكوفة الملوثة بالدنيا ، فتوالت على الرسول الحسيني التأييدات من كل جانب وبشكل واسع ، وكون قاعدة جمعية هائلة للقيام بالفعل التطهيري الأول داخل نفوس حقيقة الانسان الكوفي الا ان الخيانة بدات تدب فب الحقيقة الجمعية للنفس الكوفية لركون ابنائها إلى الظلم النفسي والجهل المظلم الدنيوي فاستطاع ابن زياد الذي يمثل الرمز الشيطاني الفعلي في تولي الولاية والتسلل إلى النفس الامارة بالسوء المتمثلة في قصر الإمارة بامر يزيد الذي يمثل الرمز الابليسي العقلي للمعنى التجسيدي التام لتطبيق الشريعة الابليسية والاستحواذ على نفوس الناس المريضة بالترغيب تارة ، والترهيب والالم والحرمان تارة اخرى. ولهذا انتكست النفس الكوفية لاستجابتها للدعوة الشيطانية وترك الرسول الحسيني والبيت النفسي الطاهر لهذه المدينة الالتجاء إلى البيت النفسي الامّار بالسوء والركون إلى سلطان هوى النفس لاستجابتهم لابن زياد لعنة الله عليه إلى يوم الدين وعلى أعداء آل محمد .

Image associée

خامسا: لقد عبر الرسول والسفير الحسيني اعظم تعبير عن الصدمة الحسينية الاولى لاهل الكوفة ، وهي صدمة وجودية عميقة المغزى والهدف كونها تمثل حقيقة بداية السفر الحسيني التكاملي الرسالي والدعوة الجمعية في صفوف الكثرة المتكثرة داخل الاطار الدنيوي لرفعها إلى حقيقة الجمع وبيّن الرسول الحسيني الرمز العقلي للحكمة الحسينية العليا والمواجهة الفعلية الحقة مع معسكر الشيطان اللعين.
أشراق حسيني:

ان المدارات التكليفية لحمل الحقائق النورانية المطهرة لجميع صفات الوجود الحقانية والعوالم الغيبية الطاهرة في بيان المعاني والاسوار لتمامية دائرة الوجود المطلق ،وعلى جانب من بيان الظهور الكلي للرسالة المحمدية التي تحمل اعباء ثقلها المعنوي والمادي والظهوري والبطولي والاولي والاخروي سيد الموحدين علي بن ابي طالب (صلوات الله وسلامه عليهما ) وكان الرسول المحمدي الحامل للواء العروج الالهي العظيم في تطهير الدائرة الوجودية من الرجس الأول والخطيئة الامتدادية داخل مملكة الوجود بالعموم ،ومملكة الانسان بالخصوص ، وتحطيم الاصنام الظاهرية والباطنية على كل مستوياتها التحققية ، فكان الامام (عليه السلام) الرمز الالهي والتجلي الربوبي النوري والامثل للامتداد الرسالي داخل الوجود.

Image associée

واتم الامام ( سلام الله عليه ) واكمل العقل التكليفي الامتدادي على احسن وجه للظهور ، ولرفع بواطن الحقيقة المحمدية إلى اعلى المراتب الغيبية وانشأ شرفيتها وبثها داخل قلب الوجود والطواف التطهيري العميق في لطيفة سر الانسان الكامل حتى استشهد في محراب السجود العروجي الذاتي العظيم ، وهي حقيقة المقام الاسمى لسر الولاية المطلقة ونور الاشراق الفيضي للذرات الجوهرية المتجوهرة داخل المدار الاحدي الجمعي الاحمدي واكتمال هذه التجليات والانعكاسات داخل الحقائق الالهية العظيمة ، تبينت كذلك في ساحة الشهود الحسيني للوجود باسره في تمثيل الامتداد الرسالي للمدار الحسيني على يد الرسول والسفير الحسيني مسلم بن عقيل رضوان الله تعالى عليه ، فحمل لواء الخطاب الالهي الجمعي في دفع الكثرات نحو الوحدة المتحققة في الساحة الحقيقة المحمدية وكذلك فقد اعلن عن اعظم خطاب موجه للوجود في رحلة ابتداء السفر الشهودي المتمثل في عالم الذرى الارضي الذي اعلن شهوده للحقيقة الحسينية، وتعاقد وتعاهد على تحقيق الفعل العروجي الفنائي لاكتمال الحلقة الوجودية العروجية للانسان ، وكذلك ليعلن للانسان الكوفي شرفية الانتماء للخصوصية الانسانية ، والدائرة النورانية المخصوصة في الساحة المحمدية العلوية العظمى فشهدوا وتعاقدوا وتعاهدوا على اعلان الاعتراف بالحقيقة الربوبية المطلقة على يد الولي الكامل ، الا انهم تخلفوا من قبل في الاعتراف والمضي نحو الثبات لركونهم إلى دائرة شيطانهم وتركوا الوثيقة الاولى والعهد الأول المدون على صحيفة القلب الانساني للاعتراف بالامتداد الرسالي والتجلي الظهوري الالهي الذي يحمل الوجود إلى شرفة اللقاء بالمقام الاحمدي المحمدي في احدية الحضور واللقاء بالحضرة الجامعة والدنو الذاتي المقدس في مقام السر العظيم لاعظمية مجمع الانوار القدسية الا ان التخلف عن المضي في الاعتراف هدم فعلية المواثيق والعهود ، ولم يكن امام الرسول الحسيني الا التضحية القربانية لمد حبل الحضور مع الميثاق والعهد الربوبي العظيم والامتداد في حقيقة المضي نحو شهيد المحراب السجودي المقدس والتواصل مع نفس حضور رسالته الشريفة داخل الارض الكوفية والمملكة الانسانية ، فكانت رحلة الرسول الحسيني اول عملية انقاذ للنفوس الانسانية من السقوط كليا في دائرة الشيطان ، وقد عبّر عن اول شرارة للذبح على طريق السر الشهادي للمدار الحسيني واتصال اول قربان ربوبي في الساحة الحسينية ليفتح باب الامتداد القرابيني وتوالي الذبح الوجودي على دكة السر الحسيني العظيم.
تمثلت الواجهة مع الرسول والسفير الحسيني على عدة مستويات من الاتصال والانفصال مع اعداء الامام الحسين (عليه السلام ) ، وهي :

Image associée

المستوى الأول: عدم ادراك كنة منطقة الاختيار الفعلي للعقل الكوفي وتجميع قواه الادراكية لتبين حقيقة الانتماء الكلي لنصرة الرسول الحسيني لتخلف ادوات العقل عن الادراك المعرفي والبيان العلمي لتصور الممارسة الفعلية واهمية الافعال الدنيوية التي حجبت الممارسة العقلية الواعية.

المستوى الثاني: تخلف النفس الجمعية لمدينة الكوفة ، لممارساتها الطويلة للاغراءات الدنيوية وتطبّع الفعل الذاتي والغريزي داخل صورتها ولعدم ممارستها الافعال الايجابية التعبدية بشكلها الصحيح ، فقد تخلفت عن نصرة الرسول الحسيني وركونها إلى ظلمها وجهلها وحجبها المادية الصلبة الا ان طيف السر الطاهر للنفس المجردة احتوت واستجابت للدعوة الحسينية لميلها الفطري نحو الحق ولممارسة فعل الانتماء للحقيقة المحمدية ولال بيته الاطهار وتمثلت في حقيقة هاني بن عروة (رضوان الله عليه ) واستشهاده مع الرسول الحسيني وثباته واقامته شعائر السجود الذاتي وفنائه وتلاشي داخل المدار الحسيني العظيم .

المستوى الثالث: احتضن القلب الكوفي رسول الحسين (عليه السلام ) وحافظ عليه قدر ما يتمكن لنظافة حضوره ودوامية اتصاله بالذكر الالهي الا ان الدين المتطبع بفعل الخواطر الشيطانية والهواجس النفسية المتطبعة على صحيفة القلب وعدم تمكن القلب من الحفاظ على السر المودع داخله ، فاباح القلب المتمثل في المرأة الصالحة (طوعة) سره مما أدى إلى استخراج هذا السر وذبحه والتمثيل به وهو حقيقه الطاهرة النفسيه للامتداد العلوي لهاني بن عروة (رضوان الله عليه) .

Image associée

المستوى الرابع: انسحق المدار الحسيني لكوفة بشكل تام ، وانسحب تحت سلطة الشيطان بشكل كلي لتطبعه بالفعل الشيطاني سرعة استجابته للدعوة الشيطنية لمجرد كونها تحقق له بعض الطموحات الفانية وساعد بشكل اساسي في قتل الرسول الحسيني (ع). وتمثل الرمز الجسدي الخائن (لابن المراة الصالحة) الحقيقة الذكرية للمدينة الخائنة الذي اباح سر امه الذي ائتمنته عليه لعدم علمها به وتربيتها له بشكل حقيقي ، فخان كل شيء ، وادى بالنهاية إلى قتل الرسول الحسيني واستشهاده داخل الساحة الكوفية.
قيقة البيت النفساني الطاهر بالنفس العلوي والامتداد الحسيني المتمثل بـ ” هاني بنعروة ” (رض) ان حقيقة النفس الكوفية تمثلت على مستويين في قصة المواجهه مع رسول الحسين (ع) فمثلت القوى الظاهرية للنفس بعد انطباعها بالاعمال الدنيوية وخروجها نحو مفرداتها الفانية الا انها كانت متزلزله في اختياراتها فتارة تركن لدعوة الرسول الحسيني فتؤيده ، وتارة تتخلى عن هذه الدعوة فتنكره ، والنتيجة كانت نكران الدعوة الحسينية والارتماء داخل الساحة الشيطانية والتخلي عن دعوة باطن النفس في الاستجابة للفعل الايماني والركون اليه بدلا من الركون للافعال الكفريه المتمثلة في ابن زياد واتباعه من الشياطين ، فعبّر هاني بن عروة (رض) عن حقيقة القوى الباطنية للنفس الكوفية وكونها ذات علاقة متينة مع المد العلوي والتهذيب الرسالي والممارسة الايمانية والعميقة مع رحلة ولائهم لآلـ بيت النبوة الطاهرة ، وتعلم هذه القوى الباطنية الممارسة السلوكية للعبادة الحقة ، وصولا إلى المقام العميق ، المتمثل في مقام التسليم وادراك كنه رحلة التوحيد بمستويات مهمة وعبر حقيقة هذا المقام والتهذيب الدقيق “هاني بن عروة ” وبعض اصحابه رضوان الله عليهم ، إلا ان الانفصال التام بين الحقيقة الظاهرة المستسلمة للفعل الدنيوي بقيادة زعيم الوهم وسلطان الهوى النفسي للنفس الامارة بالسوء وبين الحقيقة الباطنية المستسلمة للفعل الايماني والعروج السلوكي المتوقف عن السير لوجود الحواجز النفسية الظاهرية والمتع الشيطانية، هذا لانفصال منع من المضي بتطوير القوى والملكات وتمرينها للخلاص من سجن الدنيا وتوابعها ، وان انتقال السفير والرسول الحسيني (عليه السلام ) من البيت الخاص بالمختار الرمزي العقلي لادراك الحقائق الظاهرية وبعض المعارف التي تنور حقيقة الاتصال مع الرحمن والانفصال من الشيطن ، مثلت نقلة مهمة لان الغاية من التحقق والدعوة حصلت بشكلها الادراكي الأول داخل بيت المختار، وينبغي التواجد مع المنطقة الخطرة المنفصلة عن سلطة العقل الايماني ، الا وهي الامتدادات النفسية الظاهرية التي لجأت للمبايعة داخل البيت النفسي الطاهر لهاني بن عروة الذي احتضن الدعوة الايمانية بقوة ايمانية عالية ، والوصول الحقاني لحضارات القرب واللقاء المحمدي العظيم ، فجمع هاني (رض) العده والعدد من اجل الانتصار على القوى الشيطانية التي بدأت تهيمن وتتمدد بشكل فعلي على القوى الظاهرية للنفس الكوفية المتكثرة في ابناء المدينة الكوفية ، الا ان سرعة استجابة القوى الظاهرية للدعوه الشيطانية ، خولت القوى الباطنية للنفس الكوفية، وحاصرت وجودها وسحبتها في سجن الافعال المظلمة لهذه القوى الظاهرية ، وهذا ما حصل فعلا لهاني حيث اودع السجن وفصل عن فعل الممارسة الحقانية للدعوة الحسينية كما فعل بالمختار بايداعه السجن ، فمنع الاتصال العقلي من الحكم والموازنة بين الامور وبقيت الساحة فارغة من القوى المتضامنة مع الرسول الحسيني ماعدى القوى الظاهرية ، التي سرعان ما تخلت عن المبايعة وركنت إلى العقل الشيطاني الذي دعاه تارة بالترغيب ، أو الترهيب والحرمان وانزال الآلام الجسمانية عليها تارة أخرى ، فاستجاب وحجبت بشكل كلي عن الاتصال بحقائقها الباطنية وعوالمها العقلية ، وتسلقت سلالم النزول والتسافل نحو الظلمانية والكدوره المادية الفانية إشارة نورانية :

Image associée

اعلم ايها الاخ ان مملكة النفس الانسانية لها مراتب ومنازل ودرجات حسب قاعدة اتصالها وانفصاله بالسمو والرفعة أو التسافل والحنسة ، ولهذه المراتب نورانية اشراقية فيضية ، وظلمانية متكدره وعدميه، متمثلة في قواها الباطنية والظاهرية ونقطة الاتصال ، وحبل الحضور بين هذه القوى الظاهرية والباطنية ، هو السلوك الحقائقي العملي المتمثل في التواجد الحق بساحة العبودية المطلقة ، والعز الربوبي العظيم ، واتخاذ العقل الايماني السلوكي وسيله عظيمة للتخلص من كدورات وظلمانية الحجب والهويات المتكثرة المنطبعة على الظاهر والمعكوسة بباطن القوى الانسانية والتخلص من هذه الظلمانية والهويات الكثيرة المتكثرة في مملكة الانسان ، هو اتخاذ طريق السلوك الايماني والدعوة الحقة للوصول التمحصي بالعبادة الحره العظيمة والتي هي اول منازل الرقي والرفعة واعلم ان شمس حقيقة الانسان الكامل محجوبة وراء هذه الظلمانيات والهويات العدمية وبالعمل الايماني الخالي من المصالح الذاتية ، والسلوك العملي العقلي لطريق اهل الله والحق تنقشع هذه الكدورات وتشرق شمس الحقيقة وتنور مملكة الانسان وصولا للغاية العظمى ، وعليك ان تطرد كل المنافقين والدجالين والمتواطئين مع الظلمة والخونة والجواسيس والزناه من داخل مملكة وجودك واطرد وهدّم بيت الشيطان المتواجد في الاماكن المظلمة والمتعفنة من قوال والذي يتخذ هوياتك المتكثرة للعبور داخل انفاق نفسك ولا تكن كأهل الكوفة عندما زنا الشيطان بظاهر قواهم النفسية فولدت اولادا غير شرعيين يحملون هوية ابناء الزنا في موقفهم الجبان بتخليهم عن نصرة رسول الحسين (عليه أفضل الصلاة و السلام ) ، فلا تدع الشيطان اللعين يزني بحقيقة وجودك العظيم ، فتلد منه ابناء زنا يتخلون عن المواقف الالهية العظيمة وسرعان ما يلتجأون إلى ابيهم الشيطان اللعين.

Image associée

فحرّم وامنع جنود واتباع والشياع الشيطان اللعين من الدخول إلى قواك الظاهرية والباطنية بالممارسة الحقانية الايمانية المتصلة بالحقيقة الرسالية المحمدية العظيمة والامتداد الطاهر لحقائق التجليات النورية لآلـ بيت العصمة ، وانصر الحق الذي فيك بنصرك الحق الذي تنسب اليه ، واستخرج من حقيقة تواجدك الولاء الحق والاعتراف الربوبي العظيم بالامتدادات الربوبية الكاملة للرسل والانباء ، وتكن مع الاولياء ومنهم باذنه تعالى.

إشارة لشهادة نفسية طاهرة:

أكد موقف هاني بن عروة (رض) على حقائق عظيمة ، اهمها موقف الثبات الرسولي الايماني بالنفس العلوي الطاهر ، وانتج عدة شهادات اهمها :

اولا: شهادة التاييد الأول لنصرة الحسين (رض) ، وتأكيد ثبات النفس المطمئنة بالرجوع واليقين الالهي بتواصل كمال رحلة النفس وانتقالها إلى مرحلة الرضا والرضوان وامتلاء مقام التسليم المطلق للامانة الربوبية الطاهرة.

ثانيا: شهادة السجن والتأكيد على امتداد الموقف رغم التخلي الذي حصل على ايدي ابناء الكوفة وانفصالهم عن التأييد لرسول الحسين (عليه السلام) والقاء الحجة الشرعية على اهل الكوفة من خلال موقفهم التراجعي.

ثالثا: شهادة الرمي من فوق قصر الامارة والارتماء على تراب الحقيقة الرسالي بالامتداد العلوي المطهر لكل موقف ثابت وعميق.

Image associée

رابعا: شهادة قطع الرأس وانفصاله عن الجسد الذي لم يقم بالدور الايماني بالشكل العام ، وسيطرة القوى الشيطانية على جسد ابناء الكوفة ، ورحلة الراس من الكوفة إلى الشام وعرضه في شوارع الشام ثلاثة ايام ، وهذه الرحلة تعبير عن رقي وتسلق المقامات الرفيعة في دوران الراس نصف دوره وجودية تعبر عن كمال دوره الشهادة لهاني بن عروة ، وتظامنه مع الروؤس التي تدور دورات الوجود الكاملة ، متمثلة في رأس الحسين (عليه السلام ) والـ بيته الاطهار وبعض الصحابة ، وهي رحلة تعبر عن تكامل دوره الحلقة الحسينية لراسي هاني بن عروة ومسلم بن عقيل (رضوان الله تعالى عليهم) ، ولكل مقامه الخاص ومنزله داخل المدار الحسيني ، تم ايضاح جانب مهم في الصفحات السابقة.

خامسا: الشهادة والذبح العظيم على سر الطريقة الحسينية المثلى في مراحل المراتب داخل المشهد الحسيني على ارض الكوفة المتمثل في موقف هاني بن عروة للتضامن الكلي مع الرسول الحسيني وسفيره على ارض الكوفة.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: