من عرف نفسه فقد عرف ربه *** أفضل العبادة إنتظار الفرج

(…قال إن له غيبة تكثر أيامها ويطول أمدها فينتظر خروجه المخلصون وينكره المرتابون ويستهزئ به الجاحدون ويكذب فيها الوقاتون ويهلك فيها المستعجلون وينجو فيها المسلمون).

وصايا مهدوية

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وألعن أعداءهم من الأولين والآخرين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وصايا مهدوية لمن يريد ان يكون مهدوياً :

_ يفهم من رواية كتاب الاحتجاج لرسالة الامام المهدي ارواحنا فداه الاولى للشيخ المفيد رضوان الله عليه ان الامام(ع) ذيلها بكلمات كتبها بخطه الشريف، تشتمل بدورها على عدة وصايا مهدوية مباركة والعبارة التي كتبها الامام بخطه هي قوله (عليه السلام)..
_هذا كتابنا اليك ايها الاخ الولي، والمخلص في ودنا الصفي والناصر لنا الوفي حرسك الله بعينه التي لا تنام فاحتفظ به ولا تظهر على خطنا الذي سطرناه ولا بما ضمناه احداً، واد ما فيه الى من تسكن اليه، واوص جماعتهم بالعمل عليه ان شاء الله وصلى الله على محمد وآله الطاهرين)..
تشتمل الكلمات النورانية المتقدمة على عدة وصايا للمؤمنين من امام العصر بقية الله المنتظر عجل الله فرجه، وها نحن نتناولها بايجاز ضمن النقاط التالية :

💎الوصية الاولى : الاهتمام بتعميق الاخلاص لله عز وجل في مودة المؤمنين لمحمد عليه وعليهم افضل الصلاة والسلام.
هذه الوصية يحملها وصف الامام الحجة عليه السلام الشيخ المفيد بقوله الاخ الولي والمخلص في ودنا الصفي ..
والمراد ان تكون مودة المؤمن لهم عليهم السلام حباً مخلصاً في الله عز وجل لانه تبارك وتعالى هو الذي امر بمودتهم في محكم كتابه وكذلك على لسان نبيه صلى الله عليه وآله وفي احاديث كثيرة..
_ ويلاحظ هنا ان التدبر في العبارة المتقدمة يعرفنا بحقيقة ان الاخلاص في مودتهم عليهم السلام هو مفتاح فوز المؤمن بكرامة تشريفه عليهم السلام له بمنزلة الرضى به اخاً وولياً وكذلك هو مفتاح التطهر الروحي والقلبي الذي يجعل المؤمن جديراً بان يصفه الامام ارواحنا فداه بوصف الصفي رزقنا الله واياكم اعزاءنا هذه الكرامة العزيزة ..
💎الوصية الثانية: فهي التي يشتمل عليه وصف مولانا المهدي عليه السلام للشيخ المفيد بقوله والناصر لنا الوفي، ففي هذا القول دعوة مهدوية للمؤمنين بنصرة محمد وآله عليهم السلام في عصر الغيبة ايضاً بملاحظة ان الشيخ المفيد المخاطب بالرسالة هو من علماء عصر الغيبة الكبرى..
اما كيف تتحقق نصرتهم (عليهم السلام) في عصر الغيبة فلذلك مصاديق عدة مستمعينا الافاضل عرفتنا بها الاحاديث الشريفة اهمها احياء امرهم عليهم السلام والعمل في اطار اهدافهم وقيمهم وتعريف الاخرين بها ..
والوصية الثالثة : التي يشتمل عليها النص المتقدم مستمعينا الافاضل هي التأكيد على المؤمنين ان يطلبوا من الله عز وجل الحفظ والرعاية بحكم كثرة وتنوع الاخطار التي يتعرض لها اهل الحق..
💎الوصية الرابعة: فهي المستفادة من امر الامام للشيخ المفيد بحفظ الرسالة وفي ذلك تأكيد مشدد بان يحرص المؤمنون على حفظ الاسرار المرتبطة بحركة الامام المهدي ارواحنا فداه والتي يعين كشفها اعداء الله على عرقلة هذه الحركة المقدسة او تهديد حياة قائدها. عجل الله فرجه.
واخيراً فان
💎الوصية الخامسة :في هذا النص المبارك تتمثل في ايصال وصايا الامام الى المؤمنين الثقاة وحثهم على العمل والالتزام بها، وهذه الوصية مستفادة من امره (عليه السلام )للشيخ المفيد رحمه الله بايصال رسالته الى من يسكن اليه ان يثق به وكذلك ان يوصي جماعة المؤمنين بالعمل بها.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: