من عرف نفسه فقد عرف ربه *** أفضل العبادة إنتظار الفرج

(…قال إن له غيبة تكثر أيامها ويطول أمدها فينتظر خروجه المخلصون وينكره المرتابون ويستهزئ به الجاحدون ويكذب فيها الوقاتون ويهلك فيها المستعجلون وينجو فيها المسلمون).

إذا دعوا أجابوا



بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وألعن أعداءهم من الأولين والآخرين

السلام عليكم ورحمت الله وبركاته


إذا دعوا أجابوا.

السيد   يوسف حب الله  العاملي


۞ إِنَّمَا يَسْتَجِيبُ الَّذِينَ يَسْمَعُونَ ۘ وَالْمَوْتَىٰ يَبْعَثُهُمُ اللَّهُ ثُمَّ إِلَيْهِ يُرْجَعُونَ۞

۞ إِنَّ شَرَّ ٱلدَّوَآبِّ عِندَ ٱللَّهِ ٱلصُّمُّ ٱلْبُكْمُ ٱلَّذِينَ لَا يَعْقِلُونَ۞

۞ لِنَجْعَلَهَا لَكُمْ تَذْكِرَةً وَتَعِيَهَا أُذُنٌ وَاعِيَةٌ ۞


إذا دعاك اليمين إليه واستجبت فأنت من أصحابه.25950d9fa258d02477d14d11858a780f

لا يصل إلى هذه مرتبة الخطيرة والرفيعة إلا الموحدة الذين محضوا الإيمان تمحيضا.

الرواية 


* جابر بن یزید الجعفي عـن بـاقر العلـم منـه السـلام أنـه قال: إن االله تبارك وتعالى خلق أرواح المؤمنین مـن نـوٍر واحـٍد لا مختلف ولا متغیٍر ٕوانه ظهر لذلك النور بالنوارنیة فعَرفـه وأقـَّر بـهونـاداه فأجابـه ولَّبـاه وأمـَّده بـروٍح منـه وأَّیـده بـروٍح مـن الإیمـان،فصار ذلـك النـور روحـاً روحانیـة صـافیة مضـیئة وانـه جـَّل اسـمه اختـار لـذلك النـور بیوتـاً طهرهـا وزَّكاهـا وقلوبـاً هـداها وصـفَّاها، وجعلهــا لنــوره بیوتــاً ولإســمه مســاجداً ولســِّره خزائنــاً، ولمعرفتــه معاًِلماً، منها یعرف، وعنـدها یوجـد، ومنهـا یطلـب أنوارهـا مضـیئٌة وجواهرهـا عقلیـٌة ولا یشـوبها كـَدٌر ولا یلحقهـا قـتٌر ، تتوقـد بنـورالإیمـان، وتنظـر بعیـن الـرحمن ولا یلحقهـا انحـلال ولا اضـمحلال، فإذا َسَّر المؤمن قلب أخیه المؤمن وعامله بمـا یهـواه وقابلـه بمـا یرضــاه ورفعــه ونفعــه ونصــره، وواصــله ورضــي لــه بمــا یرضــاه لنفسـه اتسـع ذلـك القلـب وأضـاء واتصـل ذلـك النـور بمـا منـه بـدا فشـكر وأثنـت علیــه ملائكـة السـماء وأثـنى علیــه االله كمـا أثــنى،وضمن له أن یجازیه الجزاء الأوفـى. ٕوان المـؤمن إذا قـاطع أخـاه المؤمن وقابله بما لا یرضـاه أو حقَّـره أو ازد اره أو جفـاهُ قطـع االله عنه مواد حكمته وأنساه ما كـان أیـده بـه، وان أقـام مصرا علـى عــداوة أخیــه ومظهــرا  بغضــه وهــو عــاِلٌم بإیمانــه غــیر شــاٍك فــي دیانتـــه ســـلبه االله ثـــوب الإیمـــان وألبســـه ثـــوب المذلَّـــة والهـــوان وأحوجه إلى شرار  خلقه، إلى أن یرجع إلى ربه ویستقیل من ذنبه ویستقبل أخاه. قال: یا سیدي أي ذنب لیس له كفارةٌ ولا توبٌة..؟82820040_1043801265967509_4711054918658555904_o
قــال لــه: الَبــراء بعــد الــولاء، والشــك بعــد الیقیــن، والشــرك بعــد الإیمــان، ومعــاداة الإخــوان. قــال لــه: اشــرح لــي حقیقــة الإیمــان والتوحیــد الــذي لا شــرك فیــه ولا ارتیــاب، بِّینــه لــي أتــَّم التبییــن وأوضحه بأجلى دلیل قال له: یا بني إن الموِّحد المخلص الذي لا یشوب توحیده شك ولا شـرك هـو الـذي یعـرف الاسـم حـق معرفتـه ویشـیر إلـى المعـنى ویثبتـه ویفـرده عـن اسـمه ویعبـده یـؤمن بـه ویوِّحــده، قــال: یــا ســیدي مــا الشـرك الــذي هــو أخفــى مــن دبیــب النمل..؟
 

ومــا معــنى قولــه عــَّز وجــَّل ((َوَمــا ُیــْؤِم ُن أَْكثَــُرُهْم ِباللّــِه إِلاَّ َوُهــم ُّمشِرُكون )) َقال: هو الذي یعبد الاسم والمعنى ألا ترى مـا ُروي عـن الصـادق منـه السـلام أنـه قـال: مـن زَعـَم أنـه عـرف االله مـن جهة الاسم فقد جهل أكثر مما علم ومن عبد الاسـم والمعـنى فقـد أشرك، ومن عرف الاسم وجهل المعنى فقد جهـل أكـثر ممـا علـم،ومن عبد الاسم وجهل المعنى فقد كفر، ومن عبـد المعـنى وجهـل الاسم فقد ضـَّل، ومـن قـال إنـه غـیر موجـوٍد فقـد أحـال علـى عـدٍم ومن قال إنـه مـدروك بالأبصـار فقـد شـَّبهه بخلقـه، ومـن قـال إنـه في خلقه فقـد أحوجـه إلـى كـان،ومـن قـال إنـه خـارج عـن خلقـه فقد نفى وجوده، ومن عرفه بدلائله وأشـار إلیـه مـن حیـث ظهـور علاماتــه فــآمن بمــا شــاهد مــن معجزاتــه فأولئــك أصــحاب أمیــر
المؤمنین حقاً الذین إذا دعوا أجابوا
. * 


انتهت الرواية 


 

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: