من عرف نفسه فقد عرف ربه *** أفضل العبادة إنتظار الفرج

(…قال إن له غيبة تكثر أيامها ويطول أمدها فينتظر خروجه المخلصون وينكره المرتابون ويستهزئ به الجاحدون ويكذب فيها الوقاتون ويهلك فيها المستعجلون وينجو فيها المسلمون).

من كتاب الصراط


بسم الله الرحمن الرحیم

اللهم صلني لمحمد وآل محمد

اللهم صلني بمحمد وآل محمد


من كتاب الصراط للمفضل

وأعلم يا مفضل

أن الشخص الظاهر هو رب كونكم الذي كونكم وأن ذلك الوقوف الذي وقفه العالم عند دعوة مولاهم لهم كان سكوتاً بغير إضمار ولا جحود ولا إنكار بل وقوف متحيرين لا يدرون ما يقولون فلما أعاد القول ثانية قال وقوله الحق.

(وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِن بَنِي آدَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَىٰ شَهِدْنَا)

ومعنى ظهورهم أي وقت ظهورهم أي إظهاره لهم فلما أثنى عليهم القول أجاب حزب وأنكر حزب وكانوا في ذلك أطواراً على رتب ومنازل أنزلوها في العالم النوراني والبشري فسبقت الإجابة لمن قال تبارك اسمه فيهم (فَمِنْهُمْ شَقِيٌّ وَسَعِيدٌ).

فأهل السعادة هم أهل التوفيق والقبول والإجابة وأهل الشقاوة هم أهل الشك والجحود والإنكار فهم في النار خالدون والنار هي المسوخية فإذا أخرجوا منها ردوا إلى الرسوخية كما قال عز وجل (كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُم بَدَّلْنَاهُمْ جُلُودًا غَيْرَهَا لِيَذُوقُوا الْعَذَابَ) بما كانوا يكفرون وقال (قُلْ كُونُوا حِجَارَةً أَوْ حَدِيدًا أَوْ خَلْقًا مِمَّا يَكْبُرُ فِي صُدُورِكُمْ) يريد بذلك الذهب والفضة والجوهر أنواع الرسوخ ،فلما أعاد فيهم الظهور والكشف بإعلان الدعوة وإشارته إلى ذاته بالمعنوية واسمه وبابه بين يديه يشيران إليه ويدلان عليه ثبت لأهل الإقرار إقرارهم فأجابوا كما أجابوا في سائر الدعوات عند الظهورات والكشف.

فازدادوا يقيناً وإيماناً فقال الله عز وجل فيهم (فَالْيَوْمَ الَّذِينَ آمَنُوا مِنَ الْكُفَّارِ يَضْحَكُونَ عَلَى الْأَرَائِكِ يَنْظُرُونَ هَلْ ثُوِّبَ الْكُفَّارُ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ).

ثم إنه جعل الغيبة التي يظهرها الليل وجعلها لباساً يلبس الحال على أهل الجحود والإنكار فلا يقوم منهم أحد على الحق بوجه ولا سبب ثم إنه أظهر ظهوراته لأهل القبول والإجابة وحجب معناه عن أهل الجحود والإنكار.


 

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.

%d مدونون معجبون بهذه: