من عرف نفسه فقد عرف ربه *** أفضل العبادة إنتظار الفرج

(…قال إن له غيبة تكثر أيامها ويطول أمدها فينتظر خروجه المخلصون وينكره المرتابون ويستهزئ به الجاحدون ويكذب فيها الوقاتون ويهلك فيها المستعجلون وينجو فيها المسلمون).

سؤال دين الفطرة 



بسم الله الرحمن الرحیم

اللهم صلني لمحمد وآل محمد

اللهم صلني بمحمد وآل محمد



سؤال دين الفطرة 

لجان جاك روسو 



  كل ما كان في وسعي أن أعرفه عن الخالق  بمراقبة  الكون والاستعمال الصائب لمواهبي  هو ما سبق أن بيّنته لكما لا تعرفه عن جان جاك روسو .. من هو؟ سيرته الذاتية ...

لكي أخطو خطورة إلى الأمام أحتاج إلى وسائل غير عادية ، وهذه ليست في حوزة البشر، لا ميزة لأي إنسان عليّ  ، ما يعرفه بطرق طبيعية يمكنني أن أعرفه بدوري  كما أنه معرّض دائماً للخطأ.
إن صدّقتُ ما يقول فليس لأنه قاله بل لأنه واجهني بحجة ، شهادة البشر ليست في آخر تحليل سوى شهادة العقل ولا تربوعلى المسالك الطبيعية التي وهبها الخالق لي لأدرك الحقيقة .

أيها الداعي إلى الرشد ، ماذا عندك مما لا يجوز لي تمحيصه؟

تقول:

الربّ نطق فما عليك إلا السمع! هذه مسألة جديدة ، الرب نطق، ما أثقلها من كلمة! الربّ كلم مَن؟ كلم بني آدم ، ولماذا لم أسمع وأنا من البشر شيئاً من كلامه؟ لأنه كلّف، أناساً آخرين ليبلغوا عنه ، أفهم من جوابك أن أناساً سيقولون لي ما قاله الرب، كنت أفضل أن يقول لي ذلك مباشرة، هل كان يكلّفه جهداً أكبر؟ ثم لو فعل لعصمني من الضلال، لا خوف عليك، لن تضل إذ جعل الرب رسالته واضحة بيّنة. وكيف ذلك؟ بالمعجزات. أين هي؟ موصوفة في الكتب ، ومن ألّف الكتب؟ الرجال. ويّحك!  الرجال ،  الرجال  ، دائماً رجال يروون لي ما رواه لهم رجال آخرون ، ما أكثر الوسائط من البشر بيني وبين الخالق! رغم اعتراضاتي هذه  يجب عليّ أن أنظر، أن أمحص  أن أقارن  أن أحقق. آه. لو شاء الرب وأعفاني من كل هذه المشاق ، أكنتٌ أعبده بقلب أقل خشوعاً؟



اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.

%d مدونون معجبون بهذه: